السلامة ......أولا......safety....first

أهلا.....ومرحبا بكم...
كل ما تبحثون عنه في الجودة والسلامة عندنا
.تفضلو بزيارتنا
والتسجيل بمنتدانا


منتدي علوم السلامة والصحة المهنية وتامين بيئة العمل
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جالأعضاءبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
مصر أتغيرت واحنا كمان ان شاء الله هنتغير
مصر....اولا
الهم ولي امورنا خيارنا و لا تولي امورنا شرارنا
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» المدرب / جمعة محمد سلامة يختتم دوراته التخصصية لموظفي مستشفى مصراتة المركزي
الثلاثاء أغسطس 15, 2017 10:32 am من طرف جمعة محمد سلامة

» إختتام دورة إجراءات وتحوطات السلامة بأعمال الرفع والمناولة للمدرب / جمعة محمد سلامة
الجمعة أغسطس 04, 2017 2:40 pm من طرف جمعة محمد سلامة

» إختتام الدورة التخصصية ( الإطفاء ومكافحة حرائق الغابات ) للمدرب / جمعة محمد سلامة
الإثنين يوليو 31, 2017 4:16 pm من طرف جمعة محمد سلامة

» المدرب / جمعة محمد سلامة يختتم دوراته التخصصية لموظفي مستشفى طرابلس المركزي
الإثنين يوليو 31, 2017 4:13 pm من طرف جمعة محمد سلامة

» environmental health and safety audits
الخميس ديسمبر 15, 2016 7:54 am من طرف نادى الريان

» إختتام أول دورات المدرب / جمعة محمد سلامة التعاقدية مع مركز تدريب علم بلا حدود
السبت أكتوبر 29, 2016 12:01 am من طرف جمعة محمد سلامة

» إختتام الدورة التخصصية خطة الطوارئ والإخلاء في المستشفيات والمراكز الصحية للمدرب / جمعة محمد سلامة
الخميس سبتمبر 15, 2016 2:50 pm من طرف جمعة محمد سلامة

» المدرب / جمعة محمد سلامة ينفذ دورة الإسعافات الأولية لموظفي شركة ليبيانا للهاتف المحمول
الخميس أغسطس 11, 2016 10:01 am من طرف جمعة محمد سلامة

» إختتام الدورة التخصصية ( الأمن الصناعي ورجال الإستقبال ) للمدرب / جمعة محمد سلامة
الخميس أغسطس 11, 2016 9:59 am من طرف جمعة محمد سلامة

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
احمد جلال
 
مصطفى حافظ محمد الجندى
 
جمعة محمد سلامة
 
تامر عبدالله شراكى
 
mohamedaboalbanat
 
M_abdallah
 
ahmed ragab
 
aymanalbasheir
 
ايمن حسين
 
mohamedsous
 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

شاطر | 
 

 دورة التحكم الاحصائي في الجودة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد جلال
Admin


عدد المساهمات : 510
تاريخ التسجيل : 20/11/2010
العمر : 45
الموقع : safety.forumegypt.net

مُساهمةموضوع: دورة التحكم الاحصائي في الجودة   الإثنين نوفمبر 29, 2010 10:54 pm

الاخوة الافاضل
ان شاء الله وبعونه ومدده سنبدا خطوة بخطوة نتعلم التحكم الاحصائي للجودة
وسيكون التفاعل مع حضراتكم اثراء للحوار وللمادة العلمية
ولنبدأ بسم الله
تحياتي
احمد جلال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://safety.forumegypt.net
احمد جلال
Admin


عدد المساهمات : 510
تاريخ التسجيل : 20/11/2010
العمر : 45
الموقع : safety.forumegypt.net

مُساهمةموضوع: رد: دورة التحكم الاحصائي في الجودة   الجمعة ديسمبر 03, 2010 10:15 pm

الاخوة الافاضل
سنتكلم ان شاء الله في ثمان عناوين اساسية يتفرع منها مواضيع فرعية وهي كالتالي
1-اسس ضبط الجودة .
2-خرائط الجودة .
3- تحليل البيانات .
4-ادارة المشروعات .
5 - نظم المعاينة للقبول والرفض .
6 - التحسين المستمر .
7 - تصميم وتحليل التجارب .
8 - الصلاحية والاحلال (علوم التوكيد )
وسنتعرف اثناء دراستنا علي برامج حاسوب مهمة
minitab , spss
والتي سنستخدمها اثناء الدراسة

تحياتي

احمد جلال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://safety.forumegypt.net
احمد جلال
Admin


عدد المساهمات : 510
تاريخ التسجيل : 20/11/2010
العمر : 45
الموقع : safety.forumegypt.net

مُساهمةموضوع: رد: دورة التحكم الاحصائي في الجودة   الجمعة ديسمبر 03, 2010 10:16 pm

تساؤلات نطرحها علي أنفسنا قبل ان نبدأ الخوض في محيط الجودة وعلومها
 هل الجودة حتمية أم اختيارية فى حياتنا؟
 هل نحن مؤمن حقا بأهمية الجودة فى حياتنا؟
و ما مفهومك عن الجودة؟
 هل أنظمة الجودة ضرورية؟ و إلى اى مدى؟
 في الاصل ما هى الجودة؟ What is Quality?
 هل يمكن ان لا نكون عنصر من عناصر إدارة الجودة؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://safety.forumegypt.net
احمد جلال
Admin


عدد المساهمات : 510
تاريخ التسجيل : 20/11/2010
العمر : 45
الموقع : safety.forumegypt.net

مُساهمةموضوع: رد: دورة التحكم الاحصائي في الجودة   الجمعة ديسمبر 03, 2010 10:16 pm

لقد أصبحت الجودة إحدى أهم مبادئ الإدارة في الوقت الحاضر. لقد كانت
الإدارة بالماضي، تعتقد بأن نجاح الشركة يعني تصنيع منتجات وتقديم خدمات بشكل أسرع
وأرخص، ثم السعي بعد ذلك لتصريفها في الأسواق، وتقديم خدمات لتلك المنتجات بعد
بيعها من أجل تصليح العيوب الظاهرة فيها.


-
لقد غيرت مبادئ الجودة هذا
المفهوم القديم واستبدلته بمفهوم جديد يدعو إلى مبدأ : "إن تصنيع المنتجات
بشكل أفضل، هو الطريق الأمثل الذي يؤدي إلى تصنيعها بشكل أسرع وأرخص".(فايغن
بوم)


لكن
ماهي الجودة هذه التي نتكلم عنها


®
يعتبر أي منتج صناعي على درجة عالية من الجودة إذا كان تصنيعه يؤدي
إلى تحقيق رغبات قطاع معين من المستهلكين و يلبي رغباتهم.


®
يمكن أن نعرف جودة المنتج بأنها درجة وفاء المنتج لاحتياجات و رغبات
المستهلك.


®
كما
تعرف الجودة بأنها مدى ملائمة مواصفات المنتج مع رغبات و متطلبات المستهلك.





وللجودة ثلاث محاور
للتعريف


محور او وجهة نظر الصانع:


الجودة هي المطابقة
للمواصفات وتلبية حاجة العميل


محور العميل


الجودة من وجهة نظره
هي الملائمة للاستخدام وتحقيق رغباته


محور الدولة


الجودة هي المطابقة
للمواصفات ومعايير السلامة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://safety.forumegypt.net
احمد جلال
Admin


عدد المساهمات : 510
تاريخ التسجيل : 20/11/2010
العمر : 45
الموقع : safety.forumegypt.net

مُساهمةموضوع: رد: دورة التحكم الاحصائي في الجودة   الجمعة ديسمبر 03, 2010 10:17 pm

• من و جهة نظرك انت ما هي الجودة ؟
o المطابقة مع المواصفة بمعني هل كل سلعة مطابقة للمواصفات تكون ذات جودة بالنسبة لك كمستهلك
o المطابقة للاستخدام بمعني ان هذه السلعة تؤدي الدور المطلوب منها بالضبط .
o ان تكون السلعة مناسبة للثمن المدفوع بها .
o ان تكون للسلعة خدمة لما بعد البيع .
o ان تكون راضي نفسيا عن هذه السلعة او الخدمة
وسنفترض انك تريد شراء سيارة وتقارن بين سيارة ماركة هيونداي وسيارة ماركة مرسيدس
فايهم تشتري وما هي معاييرك في الشراء وايهم تعتبر ذات جودة بالنسبة لك
في انتظار ردوودكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://safety.forumegypt.net
احمد جلال
Admin


عدد المساهمات : 510
تاريخ التسجيل : 20/11/2010
العمر : 45
الموقع : safety.forumegypt.net

مُساهمةموضوع: رد: دورة التحكم الاحصائي في الجودة   الجمعة ديسمبر 03, 2010 10:18 pm

معنى الجودة
للجودة معنيين متشابهين وفى نفس الوقت بينهما اختلافين فهناك الجودة :
من وجهة نظر العميل أو متلقي الخدمة .
من وجهة نظر المؤسسة أو الشركة أو المصنع.
والقاسم المشترك بينهما هو المنفعة المتبادلة بين الطرفين

والمعنيين المتشابهين هما:
العميل يرى أن الجودة هى جودة التصميم وهو ما يتحقق من خلال
خصائص الجودة
السعر
الشركة أو المؤسسة ترى أن الجودة هى جودة الأداء وتماسكه عبر الوقت وهو ما يتحقق من خلال
مطابقة المواصفات
التكلفة

وعليه فأن المعنيين المتشابهين هما
جودة التصميم وجودة الأداء وكلاهما وجهان لعملة واحدة ( وهو منتج ذو جودة وكفأه عالية )
ونقطتي الخلاف بين العميل أو متلقي الخدمة وصاحب المنتج أو مقدم الخدمة
هما السعر والتكلفة . فالعميل يريد منتج ذو جودة عالية بأقل سعر وصاحب المنتج او مقدم الخدمة يبحث عن منتج ذو جودة عالية ولكن بأقل تكلفة . ومن هنا تكون المعادلة الصعبة والتي قامت عليها كل أنظمة الجودة فى الأصل والتي تهدف إلى رضاء العميل وتحقيق مكاسب عالية وإنتاجية أكثر


مفهوم الجوده
إن أعم وأشمل مفهوم للجودة نجده في هذه الآية الكريمة وهذا الحديث الشريف
الآية: " صنع الله الذي أتقن كل شيء "
الحديث الشريف: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
" إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه ".

حقا أنه الإتقان وهو أكبر مفهوم وأدق
تعريف للجودة. فالإتقان هو أداء العمل على أتم
وجه وانجازه على أفضل صوره والحفاظ على الموارد
والحرص على انجاز العمل
وإتمامه فى اقل وقت وبأعلى قيمة وقبل
كل ذلك دقة ومهارة الصانع .


عرفت المنظمة الدولية للمواصفات ( ISO ) الجودة بأنها :
( مجمل مميزات مادة تحدد قدرتها على تلبية الحاجات
الموصوفة أو المتضمنة ) أو
( الجودة هي الدرجة التي تفي فيها مجموعة
ذات خصائص متأصلة بمتطلبات )
حيث تعنى كلمة " متأصلة " متواجدة داخل شيء ما
أو خاصة كخصائص دائمة.

المفهوم الشامل للجودة :
الجودة هى الالتزام والإيفاء بمتطلبات وتوقعات
العملاء بصفة دائمة
الهدف هو تحقيق أو اجتياز توقعات العملاء في جميع
الأوقات
3) تقاس الجودة بمدى رضاء العملاء
تتحقق الجودة من خلال الوقاية من حدوث العيوب
و الأخطاء

تعريف فايجونباوم " رئيس الأكاديمية الدولية للجودة "

إن تصنيع المنتجات بشكل أفضل هو الطريق الأمثل الذي يؤدى إلى تصنيعها بشكل أسرع و أرخص .


تعريف الجودة من وجهة نظر ( J . M . JURAN ) :
يرى جوران أن من بين المعاني الشائعة للجودة .
يوجد مفهومان غاية فى الخطورة وعلى درجة
عالية من الحرج

المفهوم الأول:
الجودة هي مجموعة من خصائص المنتج والتي تلبي متطلبات
العميل وفي نفس الوقت تحقق رضائه.
وهو يري أن هذا المفهوم للجودة موجه ناحية تحقيق
أعلي عائد أو دخل والغرض في مثل هذه الجودة العالية
هو تحقيق رضاء العميل وإرضاء توقعاته لزيادة الدخل
" ولكسب عملاء ". وذلك علي الرغم من أن هذه الجودة
ذات السمات العالية تتطلب زيادة في الاستثمار وكذلك ارتفاع
في التكلفة
" تتحقق الجودة العالية في هذا التوجه بالتكلفة الأكثر ".

المفهوم الثاني:
الجودة تعني التحرر من المعجزات أو التحرر من الأخطاء
والتي تتطلب عمل زائد أو إعادة تصنيع أو تلك الناتجة عن
الانهيارات الناشئة عن عدم رضاء العميل وعن عدم الوفاء
بمتطلباته وهكذا. وهو يري أن هذا المفهوم للجودة يكون
موجه ناحية خفض التكلفة.
"تتحقق الجودة العالية في هذا التوجه بالتكلفة الأقل".


أهداف الجودة
لأهداف الجودة وجهتي نظر وهما:-
أهداف الجودة من وجه نظر العميل " رغبات العميل " .
أهداف الجودة من وجهة نظر المؤسسة أو الشركة أو المصنع أو مقدم الخدمة.

أولاً :- أهداف الجودة من وجه نظر العميل " رغبات العميل "
إن للعميل رغبات وتوقعات في المنتج أو الخدمة التي يتلقاها والتي تمثل في النهاية ما يريد من مفهوم الجودة ومن أهدافها ووجهة النظر هذه يمكن أن نسميها بأهداف الجودة بالنسبة للعميل وهي:-
منتج ذو كفاءة يؤدي الغرض الذي من أجله اشتراه العميل
منتج ذو شكل وتشطيب مناسب
مناسبة السعر لإمكانيات العميل " أقل سعر "
انعدام العيوب
عمر افتراضي أطول " تماسك المنتج عبر الوقت "
خدمات ما بعد البيع وتوافر قطع الغيار
الثقة في المنتج
توافر الضمان علي المنتج " فترة ضمان "
توافر المنتج في الأسواق وسهولة الحصول عليه
الوفاء بمواعيد التسليم
الدعم الفني
الإبهار في المنتج
توافر قنوات اتصال بين العميل والمؤسسة أو الشركة أو مقدم الخدمة
توافر شروط الأمن والسلامة في المنتج
انخفاض" أو انعدام " تأثير المنتج علي البيئة .
رغبات خاصة للعميل من الممكن أن يحددها هو في المنتج أو الخدمة

ثانيا:- أهداف الجودة من وجهة نظر المؤسسة أو الشركة أو المصنع أو مقدم الخدمة
تحقيق رغبات العميل وتلبية مطالبه. بل الوصول إلى مرحلة إبهار العميل
تحقيق أعلى المكاسب والأرباح
خفض تكاليف الإنتاج وتحقيق سعر منافس للمنتج أو الخدمة
زيادة الإنتاجية
تقليل نسب المرفوضات و المرتجعات
حدوث تغير فى جودة أداء المؤسسة أو الشركة
تطوير أساليب العمل داخل المؤسسة أو الشركة
تقليل إجراءات العمل الروتينية واختصارها من حيث الوقت والتكاليف
الارتقاء بمهارات العاملين وقدراتهم
تحسين بيئة العمل
التوافق مع القوانين والمتطلبات الدولية والمتمثلة فى هيئة المواصفات ( ISO ) وكذلك منظمة التجارة الدولية الجات ( GATT ) وقوانين السلامة والاشتراطات البيئية
التحسين المستمر للجودة ولأنظمة الإدارة
تحقيق القدرة للمؤسسة أو الشركة على المنافسة و البقاء


Quality Dimensions
أبعاد الجودة
توجد عدة أبعاد للجودة يتم التعامل معها أثناء التركيز على الجودة ويتم النظر إليها من جانب كل من العميل والمنتج حيث :
المنتج أو المصنع يرى أن للجودة ←← أربع أبعاد Four Dimensions
العميل أو متلقي الخدمة يرى أن للجودة←← ثمانية أبعادEight Dimensions

*أبعاد الجودة من وجهة نظر المصنع أو المنتج Four Dimensions Of Quality
وتشمل أبعاد الجودة من وجهة نظر المنتج ما يلي:
1- جودة التصميم Quality Of Design
والمقصود بها تحديد ما هى السمات والخصائص التي يجب أن تكون فى المنتج النهائي بحيث يناسب الغرض المصنوع من أجله
2- جودة مطابقة التصميم Quality Of Conformance To Design
والمقصود بها أن يكون التصميم ممكن وسهل تنفيذه وأن يكون بسعر منافس كذلك يجب أن يكون هناك تفاهم وترابط بين إدارة التصميم وإدارة الإنتاج التي تقوم بتنفيذ هذا التصميم وأن يكون مناسب لإمكانياتي والتى أستطيع بها أن أنفذ هذا التصميم.
3- سهولة الاستخدام Ease Of Use
وهو أن يكون المنتج سهل فى عمل تعليمات له instructions , سهل فى عمليات التشغيل operations , يمكن صيانته فيما بعد maintenance , إستخدامه لا يسبب خطورة safety
4- خدمة ما بعد البيع Post-Sale Service
يكون هناك سرعة إستجابة عند طلب العميل لخدمة المنتج بعد بيعه للعميل Responsiveness
يكون هذا المنتج ممكن إصلاحه بطريقة سريعة كلما أمكن ذلك Rapid Repair
عمل الصيانة الوقائية للمنتج بعد البيع إذا ما كان يتطلب ذلك P.M
توفر قطع غيار للمنتج Spar Parts

* أبعاد الجودة من وجهة نظر العميل Eight Dimensions Of Quality
وتشمل أبعاد الجودة من وجهة نظر العميل ما يلي:
1- الأداء Performance
2- الخصائص أو السمات Features
3- الموثوقية Reliability
4- الإستدامة Durability
5- المظهر أو الشكل Appearance
6- خدمة العملاءCustomer Service
7- الأمان عند إستخدام المنتج Safety
8- المنفعة serviceability



تعريف الجودة من خمسة أوجه مختلفة Defining Quality – 5 Ways

1- المطابقة مع المواصفات Conformance To Specifications
ويتم التركيز على وجهة النظر هذه من جانب المصنع أو مقدم الخدمة حيث أن المصنع لأي منتج يكون لديه مجموعة من المواصفات القياسية أو مواصفات معدة من قبل المصنع نفسه ويحاول أن يكون منتجه مطابق لهذه المواصفات ويرى أنه لو حقق المنتج مطابقا للمواصفات فإن منتجه هذا يكون ذو جودة.
2- الملائمة للإستخدام Fitness For Use
ووجهة النظر هذه تخص العميل بالأكثر فالعميل يبحث عن المنتج الملائم لإستخدامه والمؤدى للوظيفة المطلوبة منه بكفاءة وفعالية عالية, ولكل منتج مخاطرة بالنسبة للعميل ومخاطرة بالنسبة للمنتج فالعميل يريد أن يحصل كل ما يستطيع من المنتج الذى يشتريه والمنتج يريد أن يضع بقدر الثمن للمنتج ويجب أن يكون هناك توافق بينهما.
3- القيمة المدفوعة فى المنتج Value For Price Paid
والمقصود بها تقييم المنفعة من المنتج مقابل السعر المدفوع فيه , بمعنى ضرورة أن يكون المنتج الذى أشتريه يجب أن يعطيني ما أريد منه فقط وألا يكون به إمكانيات أعلى من التي أحتاج إليها حتى لا أتكلف مبالغ إضافية مقابل إمكانيات لا أحتاج إليها, بمعنى أخر:
أ‌- إذا كان سعر المنتج مناسب لما أحتاجه فأنا أشتريه
ب‌- إذا كان المنتج به خصائص إضافية ولا أحتاج إليها فأنا لا أشتريه لأنه بالتبعية سوف يكون سعره أعلى من إحتياجاتى.
4- خدمات ما بعد البيع Support Services
كثير من العملاء يركزون على هذه النقطة ويبحثون عن المنتج الذى يعطى فترة ضمان أكبر ويوفر دعم فنى لما بعد البيع من صيانة وإصلاح وصيانة وقائية وسرعة فى الإستجابة عند الطلب بعد البيع
5- دوافع نفسية وسيكولوجية Psychological
يلعب العامل النفسي دور كبير جدا ومؤثر فى إقناع العميل بشراء المنتج حيث يؤثر فى العميل المعاملة الجيدة وطريقة عرض المنتج وشكله وتغليفه كذلك الصداقة الشخصية والبريستيج الذى يكون عليه القائم ببيع المنتج.

مع وافر شكرى وتقديرى للجميع مع أملى فى مواصلة تقديم الموضوع من الزميل أحمد جلال
رد مع اقتباس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://safety.forumegypt.net
احمد جلال
Admin


عدد المساهمات : 510
تاريخ التسجيل : 20/11/2010
العمر : 45
الموقع : safety.forumegypt.net

مُساهمةموضوع: رد: دورة التحكم الاحصائي في الجودة   الجمعة ديسمبر 03, 2010 10:19 pm

يما سبق تعرفنا علي مفهوم الجودة لكل القطاعات
كما تعرفنا علي ابعاد الجودة للمنتجات والتي قلنا انها
1-الاداءperformance)
2-المميزات (feature)
3- المطابقة Reliability).
4-الصلاحية مع الاصلاحMaintainability).
5- الخدمة(Service
6-الاستجابة response ).
7- الطابع الجمالي للمنتج(aesthetics )
8- سمعة المنظمة المنتجة (reputation)

اما ابعاد الجودة من وجهة نظر اليابانيين

1-الملائمة والتطابق مع المواصفات
2 - الملائمة في الاستخدام
4 - السهولة في الاستخدام
5 - تاثير المنتج وعملية انتاجه علي البيئة

اما ابعاد الجودة في مجال الخدمت فهي

1 - الاعتمادية
2 - كفائة ومهارة ومصداقية مقدمي الخدمة.
3 - الاستجابة .
4 - سهولة الوصول لمراكز تقديم الخدمة .
5- الامان .
6 - الجوانب المادية الغير مباشرة .
7- التعامل الانساني.
وللحديث بقية ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://safety.forumegypt.net
zena



عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 11/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: دورة التحكم الاحصائي في الجودة   الثلاثاء يناير 11, 2011 10:23 am

شكرا لجهودك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
دورة التحكم الاحصائي في الجودة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السلامة ......أولا......safety....first :: إدارة الجودة QUALITY MANAGEMENT :: منتدي الجودة العام :: التحكم الاحصائي في الجودة sqc-
انتقل الى: